الأحد، 11 أبريل 2010

(يتبع )كيف قضت الملكة اليزابيث احلى ايامها في عدن


كيف قضت الملكة اليزابيث احلى ايامها في عدن؟

--------------------------------------------------------------------------------

اكتسبت مدينة عدن، بموقعها المتميز والفريد وسواحلها البحرية الساحرة ومناخها الخلاب وثرواتها العظيمة ومتنفساتها الجميلة، حب كل القادمين إليها، فاتخذ معظم ملوك أوربا من أرصفتها السياحية وشواطئها الطويلة مصيفا امنا لهم يقضون فيه أجمل أيام حياتهم.
لقد فضلت الملكة اليزابيث، ملكة الامبراطورية التي كانت لا تغيب عنها الشمس: بريطانيا، أن تترك عاصمة الضباب والجمال وكل البلدان المستعمرة، شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، وفضلت مع زوجها قضاء أجمل أيام حياتها في مدينة عدن. كان ذلك الوقت الذي كانت فيه مدينة عدن تحت السيطرة الاستعمارية الإنجليزية عام 1839، فكان شهر العسل في "فندق كريسنت" في مدينة التواهي في عام 1954، حيث تم بناؤه وإعداده ليليق بالملكة وزوجها


بناء الفندق
يعتبر "فندق كريسنت" أول فندق شيد على مستوى الجزيرة والخليج العربي، حيث أنشئ عام 1930، ويسمى اليوم بـ"الجناح الملكي". وفي الغرفة رقم 121 بالدور الثاني من الفندق، أقامت الملكة وزوجها؛ وأصبح هذا الجناح يحمل اسمها حتى اليوم، وبكل محتوياته، بما فيها صورة معلقة على جدار غرفة النوم إلى جانب السرير، والكرسي الخاص بالملكة المصنوع من الخشب وعليه قطعة قماش.
ومع إقامة الملكة، التي استمرت أكثر من 60 يوماً، جلبت معها جهاز اتصال هو أول جهاز يدخل إلى مدينة عدن، وكانت تستخدمه الملكة في اتصالاتها، ولا يزال موجوداً إلى جانب جهاز الراديو الذي ما يزال يعمل حتى الان. وعبر جهاز الاتصال الذي كان الأول من نوعه تابعت أخبار بلادها وكل مستعمراتها في الشرق والغرب.



بخور تاج العرش
ما يزال البخور العدني له مكانه خاصة ومتميزة لدى الملكة اليزابيث، فقد ظل فوح البخور العدني عالقا على التاج البريطاني منذ مجيء الملكة إلى المدينة في أول عرس يحتضنه "فندق كريسنت"، وقد أمرت بأن يمتد شهر العسل إلى شهر اخر بعد إعجابها بالمدينة التي كانت تسمع كل صباح ومن على شرفات نوافذ جناحها الخاص دقات ساعات "بيج تل" وهي النموذج المصغر لساعة "بيج بن" الشهيرة في لندن. وكانت اليزابيث تدون ذكرياتها التي لا تنسى عن كل بقعة ومكان زارته في مدينة عدن.



دقات "بيج بن"
كان حلم اليزابيث أثناء فترة شهر عسلها أن تستيقظ على دقات ساعات "بيج بن"، فعملت على تحقيقه على أرض الواقع، حيث أمرت بإنشاء برج ساعة "بيج بن" على جبل التواهي، فكانت تستيقظ كل صباح على تلك الدقات التي تضفي عليها الشعور بأنها في عاصمتها لندن.
وتعد ساعة "بيج تل" التي بنيت عام 1890، نموذجا بريطانيا مصغرا لساعة "بيج بن" الشهيرة في العاصمة البريطانية لندن ولا يوجد لها مثيل سوى في عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبرج فقط شيدت عام 1870.
وموقع ساعة "بيج تل" على مرتفع جبل البنج سار المطل على ميناء عدن وعلى حي التواهي من الجهات الأربع، التي مر عليها 120 عاما حينما كانت عدن مستعمرة. ومبنى الساعة مستطيل الشكل أشبه بشكل الصاروخ وسقفه أشبه بشكل مثلث متساوي الأضلاع مطلي بمادة القرميد الأحمر وصمم المهندسون البريطانيون ساعة التواهي وفقا لتصميم ساعة "بيج بن" في لندن، ووصفوها بأنها "بيج بن العرب" أو "بيج بن الشرق".
لقد كانت "بيج تل" تصدر أشعة ضوئية تمتد إضاءتها القوية لتغطي أنوارها ميناء عدن وتنفذ أشعتها إلى أعماق البحر، مشكلة بذلك لوحة من ألوان الطيف الممزوجة بزرقة البحر ما جعلها معلما سياحيا جذابا يشد انتباه السياح الأجانب.
وكانت هناك حراسات للساعة تقوم بتعبئتها يدويا بحيث يرن جرسها بعد كل ساعة. إلا أن هذه الساعة تعرضت لكثير من الإهمال وعوامل التعرية الطبيعية من أمطار ورياح، فأصيبت عقاربها بعطب وتوقفت منتصف الستينيات، ثم أجريت لها الصيانة عام 1983، بعد الاستقلال وخروج المستعمر البريطاني من عدن في نوفمبر 1967.
وقامت حكومة الجنوب انذاك بإعادة تشغيلها، وعلى إثر الحروب الأهلية التي شهدها الوطن توقفت الساعة وضاعت محتوياتها.







جناح ملكي
ويعتبر رئيس تحرير صحيفة "الطريق"، أيمن محمد ناصر، "فندق كريسنت" أحد المعالم التاريخية المرتبطة بمعالم أخرى، وتمثل شاهدا على حقبة من الزمن كانت فيها مدينة عدن تحت الحكم البريطاني. ويتكون من مبنيين: الأول بني عام 1928 كمقر إقامة وتجارة لرجل الأعمال عبد الكريم بازرعة، الذي باعه بعد ذلك للتاجر الفرنسي انتوني بس. وبعد بضع سنوات تم بناء الملحق الثاني للفندق. وبحسب المعلومات المتداولة فقد شهد الفندق حركة تجهيز وعمل دؤوب استعدادا لزيارة الملكة إليزابيث الأولى التي جاءت عام 1954. ومن المشاريع التي أقامتها مستشفى "اليزابيث" والذي يسمى حاليا "مستشفى الجمهورية".
أما فيما يتعلق بالجناح الملكي فقد تم تجهيز جناح خاص بالفندق حيث تشير بعض المصادر إلى انه تم إحضار أثاث خاص من سرير ملكي وكرسي مذهب وبيانو. وللأسف الشديد إلى فترة مضت وبحسب عمال الفندق كان العديد من تلك القطع التاريخية موجودة بالفندق ولم يعرف أين اختفت.
ويضيف ناصر: "أوجه عبر صحيفتكم (السياسية) دعوة للجهات المختصة للاهتمام بهذا الفندق وإعادة ترميمه وتأهيله باعتباره قيمة تاريخية تعكس حقبة من تاريخ مدينة عدن".
ويقترح إعادة تأهيل جناح الملكة إليزابيث في الفندق، وفتحه كمقصد سياحي.






أمنية العودة
وكان سفير المملكة المتحدة، وقبل مجيئه إلى اليمن عام 2007، التقى الملكة اليزابيث، التي تذكرت حينها زيارتها لمدينة عدن، وقالت إنها تتمنى القدوم إليها.


منقول..

هناك 6 تعليقات:

  1. الملكه اليزا بيث جرا جوزها الأمير فليب ورايحين يجيبو طع100 من ظريف

    ردحذف
  2. من هداي الملكة الزايبت انا بس اعرف ديانا بس ماعرف اش قصتها ممكن التوضيح

    ردحذف
  3. اليزابيت الحمارة اللة ياخد العجوز اف افا هي ويكت ومتيلتون وانا اكرة الملكة هههههههههههههه انا شريرة مع تحياتي تالا

    ردحذف
  4. ههههههههههههههههههههههههههههه انا راح اصير ملكة

    ردحذف
  5. الملكه الاليزبيتفي عدن

    ردحذف
  6. عدن ايام زمان وفخرا لعدن زيارة الملكه وزوجها

    ردحذف